التعلم الهجين: ما يمكن توقعه من التعليم في العام الجديد

في حين أن أكبر التغييرات، مثل التعلم المنزلي، كانت بمثابة تدابير مؤقتة خلال ذروة الفيروس، فإن العديد من التطورات التكنولوجية الأخرى موجودة لتبقى، وتؤثر على المشهد بطريقتها الخاصة ونحن نتطلع إلى العام الجديد. كان عام 2020 في نهاية المطاف بمثابة شذوذ كبير في التعليم، حيث بدأت المدارس إجراءات الطوارئ لاستيعاب التباعد الاجتماعي، والتعلم عبر الإنترنت، والاستجابة لفيروس كورونا. ومع ذلك، فإن الاستعدادات للعام الدراسي 2021/22 ستُظهر التغييرات والتقدمات التي ستتلاشى في “الحياة بعد كوفيد”، وأيها ستبقى على المدى الطويل.

التعلم الهجين: ما يمكن توقعه من التعليم في العام الجديد

مشهد لا يمكن التنبؤ به

من العدل أن نقول إن التعليم هو عادةً أحد أكثر مجالات الأعمال استقرارًا – فالتغيرات تحدث على مدى فترات زمنية أطول، وتميل الصناعة إلى أن تكون تقليدية تمامًا في نهجها. لذلك، عندما اندلعت جائحة كوفيد-19، وأجبرت مشهد التعليم على تغييرات شاملة، كان القطاع في حالة اضطراب.

يعد التعلم الهجين هو الاتجاه الذي سيهيمن على المشهد التعليمي، وتحديدًا في المستويات العليا مثل الجامعات والكليات. وهذا ليس فقط للعام المقبل، ولكن للمضي قدمًا إلى أجل غير مسمى. أصبح التعلم عبر الإنترنت هو القاعدة خلال جائحة كوفيد-19، ومن رحم ذلك ظهرت الحاجة إلى التعلم الهجين – وهو تقسيم معقول بين التعلم التقليدي والتعلم الجسدي والتعلم الافتراضي عبر الإنترنت.

تدرك معظم المؤسسات التعليمية الآن فوائد مزيج من التعلم المتزامن وغير المتزامن، ويمكن القول إن هذا هو أكبر تغيير في المشهد في عصر التعليم الحديث. يفتح التعلم المختلط الكثير من الأبواب أمام الفرص التي لم تكن لتتحقق دون تبني التقدم التكنولوجي.

التقدم التكنولوجي لن يتباطأ

من المفهوم على نطاق واسع أن التعلم الافتراضي سوف يتباطأ وسيصبح أقل بروزًا مع استمرار انحسار الوباء ودخولنا في “الوضع الطبيعي الجديد”. ومع ذلك، لمجرد أن التعلم الافتراضي يتباطأ، فهذا لا يعني أن التقدم التكنولوجي في التعليم سوف يتباطأ أيضًا. إن كان هناك أي شيء، فهو أن قطاع التعليم بدأ يفهم حقًا فوائد التطور مع التكنولوجيا وتبني التطورات في صناعة تقليدية إلى حد ما. إحدى الفوائد الرئيسية التي سنستمر في رؤيتها هي تقديم أنظمة إدارة معلومات الطلاب والتعلم (SIS وLMS).

هناك العديد من الفوائد لإدخال نظامي SIS وLMS المتكاملين تمامًا في عروضك التعليمية، خاصة في بيئة التعليم العالي حيث سيبدأ التعلم المختلط في الهيمنة. سوف تثبت الحاجة إلى إمكانية الوصول الافتراضية أنها إحدى نقاط القيادة الرئيسية، حيث اعتاد الطلاب وأولياء الأمور وحتى المعلمين على حد سواء الآن على القدرة على إدارة حياتهم من لمسة زر واحدة. إن الوصول إلى مكتبات المحتوى الافتراضية، أو الجولات الافتراضية، أو فرص التعلم الخارجية، أو حتى الطرق المختلفة للاتصال الافتراضي، سيصبح أمرًا شائعًا في التعلم الحديث – ولا يمكن تحقيق أي من هذه دون نظام إدارة التعلم (LMS) أو نظام معلومات الطالب (SIS) القوي.

استعد للمستقبل – لن ينتظرك

وكما يقول المثل القديم، فإن الفشل في الاستعداد يعني الاستعداد للفشل. وهذا صحيح في جميع المجالات – إذا لم يكن لديك الاستعدادات الصحيحة فلن تتمكن من مواكبة التطورات التكنولوجية عند حدوثها، وسوف تتخلف عن منافسيك الأفضل استعدادًا.

كان قطاع التعليم، مثله مثل معظم دول العالم، غير مستعد بشكل مؤسف لمواجهة الوباء، وبالتالي ضغط الكثيرون على زر الذعر. في أوائل عام 2020، لم يكن من المتصور أن يتمكن فيروس كورونا 2019 (COVID-19) من اجتياح الكرة الأرضية، ناهيك عن إيقافه بالكامل. ليس من المستغرب أن الشركات لم تكن مستعدة، حتى عند التخطيط للطوارئ “لكل الاحتمالات”.

ومع ذلك، بينما نتجاوز جائحة كوفيد-19 ، نحو “الوضع الطبيعي الجديد”، لا يزال الخبراء يتوقعون أن هذا لن يكون الوباء الأخير الذي يشهده العالم. من الواضح أننا بحاجة إلى أن نكون مستعدين بشكل أفضل إذا حدث موقف مماثل، لكن الشركات لا تزال بحاجة إلى اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتكون على أفضل استعداد قدر الإمكان.

بالنسبة للتعليم، كان التحول الأكبر هو الانتقال إلى التعلم الافتراضي وتنفيذ تكنولوجيا قابلة للاستخدام يمكن أن تدعم ذلك. لكي يتمكن مقدمو التعليم الآن من تشغيل نموذج تعليم افتراضي أو هجين أو مختلط ناجح، سيكون من الأسهل وغير المؤلم التحول إلى التعلم الافتراضي، في حالة حدوث إغلاق آخر أو حدث عالمي آخر.

وبالمثل، يتمتع الطلاب الآن بمزيد من التحكم في المرافق التعليمية التي يلتحقون بها، خاصة مع تقدمهم في أعلى سلم التعليم، وبالتالي فإن القدرة على توفير أحدث العروض المتقدمة تقنيًا ستؤدي إلى أن تصبح مؤسستك مرغوبة أكثر للطلاب الذين هم إما أكثر طلبًا، أو يبحثون عن المزيد من مزود التعليم الخاص بهم.

نظرة إلى الأمام

في نهاية المطاف، نتوقع أن يكون العام المقبل بمثابة تحول إلى “الوضع الطبيعي الجديد” – وهو مزيج من التعلم التقليدي مع التقدم التكنولوجي الجديد. ومن الناحية الواقعية، من المرجح أن تظل الدرجات الدنيا من سلم التعليم (مثل التعليم الابتدائي) أكثر تقليدية مع هيمنة التعلم وجهاً لوجه والتعلم الجسدي. ومع ذلك، من المرجح أن توفر الجامعات ومؤسسات التعليم العالي مزيجًا من التعلم الافتراضي والمادي.

على الرغم من هذه التغييرات، فإن أكبر التوقعات لهذا العام الجديد ستكون الحذر تجاه التغيير، مع تبني التكنولوجيا استعدادًا لتوقع ما هو غير متوقع، في حالة توقف عالمنا مرة أخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هو التعلم الهجين ؟

يجمع التعلم المختلط بين التعلم التقليدي والجسدي والتعلم الافتراضي عبر الإنترنت، مما يوفر مزيجًا من أساليب التعلم المتزامنة وغير المتزامنة، مما يشكل مستقبل التعليم.

كيف يمكن لمؤسستي الاستعداد لمستقبل التعليم؟

للاستعداد للمستقبل، يجب على المؤسسات التعليمية أن تتبنى التكنولوجيا، وتنفذ أنظمة SIS وLMS قوية، وتتكيف مع نماذج التعلم الهجين لتظل قادرة على المنافسة والمرونة في مشهد دائم التغير.

هل يستطيع Classter دعم كل من التعلم التقليدي وجهًا لوجه وبيئات التعلم الافتراضية؟

نعم، يوفر Classter وظائف شاملة لدعم نماذج التعلم الهجين، مما يسمح للمؤسسات بدمج أساليب التعلم التقليدية والافتراضية بسلاسة.

فريقنا على استعداد لمساعدتك في إعداد Classter لتحقيق نجاح مؤسستك!

نود أن نتحدث عن كيفية العمل معًا لمساعدتك في إطلاق العنان للإمكانات الإنتاجية الكاملة لمؤسستك

البحث عن المزيد من المقالات

مقالات ذات صلة

اختيار المحرر

من خلال إطلاق إمكانات اعتماد التعليم العالي والامتثال له، تعمل أنظمة إدارة المدارس (SMS) على تبسيط المهام الإدارية، مما يضمن استيفاء المؤسسات للمعايير الصارمة دون عناء.
footer form background spheres

انضم إلى مئات المنظمات
التي تستخدم Classter لتعزيزها
الكفاءة وتبسيط العملية

مع النظام الأساسي الذي سيجعل إدارة كل جانب من جوانب مؤسستك سلسة وفعالة، ستطلق العنان للإمكانات الكاملة لمؤسستك. فريقنا جاهز دائمًا لمساعدتك على البدء.